اي ممارسة ايجابية تفيد المستخدم فهي مفيدة في تحسين وانقاص معدل الارتداد, لذلك كل النصائح التي سنذكرها الآن تصب في مصلحة الزائر والتي بدورها تصب في مصلحة محرك البحث:
المحتوى
نعم نعم يبقى المحتوى هو الملك, فالمحتوى المفيد والطويل سيجعل الزائر يبقى اكبر وقت داخل الصفحة ويتفاعل معها, وفي حال كان الربط الداخلي جيد, سيفكر بالانتقال الى صفحات اخرى مفيدة, لذلك على المحتوى ان يكون مفيد حقيقي 100% وطويل ويحتوي على فيديوهات وصور.
فتخيل مدة الفيديو على الاقل 3 دقائق, كل هذا الوقت سيتم احتسابه من وقت الزائر داخل الصفحة مما يؤدي لأنفخاض معدل الارتداد.
الربط الداخلي
انتقال الزائر من صفحة الى اخرى بسهولة سيقلل من Bounce Rate بمعدل عالي وكبير جداً, والاهتمام بالنافبار لجعل الزائر يطلع على اقسام الموقع والمحتوى الآخر ودفعه للانتقال الى صفحات اخرى, واحذر اثناء وضع الروابط الداخلية او الخارجية على فتحها في نفس الصفحة, اجعلها تفتح في نافذة جديدة.
سرعة الموقع
الزائر لن ينتظر اكثر من 5 ثواني لتحميل الصفحة وتحميل الصور والمحتوى, فعندما يجد ان الصفحة ستحتاج لوقت طويل, سيقوم مباشرة بأغلاق الصفحة وفتح نتيجة أخرى, كما ان الموقع البطيء لن يساعد الزائر على الانتقال من صفحة الى اخرى, ولن يدفعه للتفاعل مع الصفحة لأنه يعلم انه سيتحاج لوقت طويل للقيام بذلك فيتفادى القيام به.
تصميم الموقع
من الأمور الجذرية ايضاً في الترتيب وفي معدل Bounce Rate وفي تجربة المستخدم “UX” والكثير من العوامل الأخرى, فتخيل لو ان تصميم موقع سيء او غير متجاوب, ماذا ستكون ردة فعل الزائر بعد اول زيارة؟ بالتأكيد اشمئزاز وعدم الرغبة بالعودة.
في دراسة حالة وتجربة قام بها روبيرت غينر: استطاع تخفيض معدل الارتداد من 85% الى 1.5%, فقط من خلال جعل التصميم متجاوب وسريع وبسيط.
ومن العوامل المساعدة الأخرى التي تعمل على تخفيض معدل الارتداد:
تسهيل عملية انتقال الزائر من صفحة الى اخرى والابحار داخل الموقع.
استخدام صور جميلة وجذابة.
استخدام ازرار تعمل بشكل صحيح 100% (Call-To-Action).
حذف العناصر الغير ضرورية داخل الموقع مثل السايد بار الذي ليس له عمل.
الابتعاد عن الفتحات الاجبارية المزعجة والاعلانات الكثيرة داخل الصفحة.
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق